أخبار

لماذا لون قاتل البعوض أرجواني فاتح؟

Update:11-03-2022
Summary: مصباح البعوض القاتل هو جهاز لحماية البيئة يستخدم لاصطياد البعوض. يمكن استخدامه ليس فقط في الأماكن الخا...
مصباح البعوض القاتل هو جهاز لحماية البيئة يستخدم لاصطياد البعوض. يمكن استخدامه ليس فقط في الأماكن الخاصة مثل ساحات الفيلات والحدائق، ولكن أيضًا في الأماكن العامة مثل المناطق السكنية والحدائق والفنادق.

وفقًا لاستنتاجات أبحاث علماء الأحياء، فإن البعوض ينجذب ضوئيًا وهو حساس جدًا لموجات ضوئية معينة. وهذا هو الأساس لتطوير وتصميم المصابيح القاتلة للبعوض. إذن ما هو لون الضوء الذي يجذب البعوض؟ ليس الضوء الأبيض، وليس الضوء الأزرق، وليس الضوء الأحمر، وليس الضوء البنفسجي، في الواقع الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة. تشير الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة إلى موجات ضوئية يتراوح طولها بين 320 نانومتر و400 نانومتر، والتي لا يمكن للعين البشرية التعرف عليها. لكننا عادة نرى أن الضوء المنبعث من قاتل البعوض هو أرجواني، فلماذا يكون قاتل البعوض ضوء أرجواني؟ في الواقع، يقع الضوء فوق البنفسجي طويل الموجة بين الضوء المرئي والضوء غير المرئي، ونهاية الضوء المرئي هي مجرد ضوء بنفسجي. القيمة القصوى للأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة هي 365 نانومتر، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين البشرية، والحافة عبارة عن ضوء أرجواني، يمكن رؤيته بالعين البشرية، لكنه ضعيف نسبيًا. حجمه صغير جدًا في جذب البعوض. فقط لأنه يتم عرضه والتعرف عليه بالعين البشرية، يعتقد الكثير من الناس خطأً أن المصباح القاتل للبعوض يستخدم الضوء الأرجواني لجذب البعوض.

هل الأشعة فوق البنفسجية ضارة للإنسان؟ وتنقسم الأشعة فوق البنفسجية إلى أشعة فوق بنفسجية قصيرة الموجة، وأشعة فوق بنفسجية متوسطة الموجة، وأشعة فوق بنفسجية طويلة الموجة. ومن بينها، الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة والأشعة فوق البنفسجية متوسطة الموجة ضارة بالإنسان، وخطورتها مسرطنة. يتركز ضرر الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة على البشر بشكل أساسي على دباغة الجلد. أما بالنسبة للمصباح القاتل للبعوض، فيمكن تجاهل الضرر أو الإشعاع الناجم عن ضوء مصيدة البعوض للمصباح القاتل للبعوض للناس. لأن قيمة الإشعاع لمصدر ضوء البعوض هذا صغيرة جدًا. بالإضافة إلى ذلك، يعمل قاتل البعوض بشكل رئيسي في الليل وفي بيئة خارجية. في حين أن الناس لا يتواجدون في الهواء الطلق ليلاً، فلا يوجد تداخل بين الاثنين.